القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع


  تاجوراء 1914 الي 1917م

يتمثل سكان هذه المنطقة في

قبائل : وهي وحدات اجتماعية وتقليدية ، وقد تلاشى معظمها الآن  و تشتت

 لحمات : وهي شعب من سلالة تلك القبائل

 واغلب سكان تاجوراء مستقرون . وتعتبر من شبه الرحل تلك اللحمات القليلة الموجودة خارج البلدة ( انظر العلاونة والرقيعات ) وتشكل القبائل المرابطة الجزء الهام من السكان ولا يزال تماسكها القديم قائماً حتى الآن . اما بقية القبائل فهي مكونة من شعب مختلفة طارئة على المنطقة منتمية إلى الاصول القديمة لتلك القبائل التي نبددت في العصور القديمة وقد أنشئت بموجب التقسيم الإداري الذي تم تطبيقه بتاجوراء في عهد المحلات . بالإضافة إلى الطبيعة الإستقرارية ،  التي تميز بها السكان  أن فقدت تاجوراء الطابع القبلي الحقيقي وقد صارت  الاسماء القديمة مجرد ذكرى عالقة ببعض الوحدات القاطنة بمختلف المحلات التي ظلت مجرد تقسيمات إدارية نافذة  اما بخصوص الاصل في السلالات فان العنصر البربري ، ينحدر من نفوسة ( جذم مادغيس ) التي كانت لها قديماً قوة معروفة في المنطقة تناقلتها الروايات المتواترة وتشهد بها بعض الاسماء القديمة الباقية ببعض المواقع او في اسماء الحمات بعض القبائل مثل ( حراقة والمواطيس ) 

اما بخصوص العنصر العربي فقد ذكر بن خلدون والتجاني ان هذه المنطقة كانت في القرن الرابع عشر تدخل في مناطق سيطرة قبيلة الجواري ( من بطون دباب جلم بني سليم ) . وليس في وسعنا ان نحصي اصول الشعب الوافدة القاطنة بتاجوراء او نردها إلى هذا الأصل أو ذلك إلا بالنسبة إلى بعضها مثل اولاد الصيد . 

إحصائية السكان 

   1 ) سكان البلدة

 محلة بن الاشهر

 محلة البرهانية

 محلة الثمانية

 محلة المشاي

 محلة الحميدية

 2 ) شعب خارج البلدة

 الوادي الشرقي

 الوادي الغربي  

 التقسيمات السلالية

  عرب  2230

 بربر  800

عرب بربر 2840 

 منهم قولو غلية  یهود 

سكان البلدة 

 النعاعسة         150 نسمة 

اولاد عبد السلام ، اولاد عبد الله ، اولاد احمد ، اولاد عبد الحفيظ ، اولاد محمد يقيمون بحي العثمانية . وهم مرابطون وينحدرون من سيدي عبد الرحمن النعاس  .

 النفافة            270 نسمة

 ضنى سي ابراهيم ، ضنى سي ابي الخير ، ضنى علي الحموري ، الحبائيية ، تقيم هذه القبيلة بحي المشاي وحي الحميدية . وهم مرابطون ينحدرون من سيدي عبد الكريم النفاتي المدفون قرب الحصن المعروف باسمه . كما يوجد قسم منهم يقرى المراونة والدخلة.

 اولاد سيدي عثمان     140 نسمة 

 اولاد العالم ، الحوامد ، اولاد بن نور يقيمون بحي الحميدية . وهم مرابطون معتبرون من الاشراف.

 وتنحدر اللحمتان الأوليان من سيدي عثمان بن عز الدين بن عبد الوهاب بن عبد السلام الولي الشهير بزليطن . وهم اخوة لاولاد سيدي عثمان بساحل الاحامد واولاد العالم بمسلاتة اما اولاد بالنور فاأصلهم من اولاد بالنور بالخمس

 القمامدة      60 نسمة

 يقيمون بحي المشاي . مرابطون ينحدرون من سيدي أبي القاسم القمودي المدفون بالقبيلة نفسها وهو نازح من الزاوية الغربية حيث توجد قبيلة القمامدة . وجدهم الأكبر جميعاً هو سيدي عبد الحميد ضي الهلال دفين الزاوية

 اولاد الصيد        160نسمة 

المخاتير ، الرواشدية يقيمون بحي بالاشهر وحي المشاي مرابطون ينحدرون من سيدي الصيد من الجواري  .

 اولاد بن الأشهر         200نسمة

 اولاد حمید ، اولاد الحاج عمر . يقيمون بحي ابي الاشهر . مرابطون يعتبرون من الاشراف وينحدرون من سيدي عبد الله ابي الاشهر المدفون قرب القبيلة .وهو ينحدر بدوره من سيدي عبد الرحمن أبي الاشهر شائب الذرعان من بطون فواتير زليطن قبيلة المريضات المتوفى بزليطن في 1640م.

 اولاد الطشاني         100نسمة

 اولاد عبد السلام ، اولاد حسن الموالدية ، القبقبة ، الرماضنة القراقمة جميع  هذه اللحمات بحي الحميدية عدا اللحمة الرماضنة فهي تقيم بحي ابي الاشهر . مرابطون ينحدرون من سيدي على الطشاني ، ويقال انه وافد من الساقية الحمراء وهو مدفون غربي البلدة حيث تقيم القبيلة بصفة كاملة عدا لحمة الرماضنة .

 اولاد بوکر            200نسمة

 المرارشة ، الاسطوات ، اولاد الشيخ اولاد الشيخ ، الاصوال ، اولاد ابي سعد ، الليابسة تقيم اللحمات الاربع الأولى يحي العثمانية واللحمتان الاخيرتان بالبرهانية مرابطون ينحدرون من سيدي بوكر المعاصر لسيدي عبد الكريم المدفون بتاجوراء .


أنت الان في اول موضوع

تعليقات